قدرة الإدارة على تلبية خدمات واحتياجات الموظفين

إن الإدارة عندما تكون غير جيدة سيكون الموظفين الذي يعملون في الشركة والأقسام الأخرى معرضين للشعور بالكسل والاحباط وثم بعد ذلك التفكير بالاستقالة بسبب عدم قدرة قسم الإدارة على تلبية خدمات واحتياجات الموظفين، ومثلا عدم القدرة على تقليل ساعات العمل وتغيير جدول العمل اليومي في مجال الإجازات وأوقات الحضور والإنصراف، بالأخص أن شهر رمضان اقترب إلى النهاية، وبمعنى آخر عودة الشركات للعمل بالساعات الطبيعية المطبقة في السابق دون تطبيق نظام العمل «6» ساعات.

الموظف بطبيعة الحال لا يستطيع أن يعيش على نفس الروتين فهو يحتاج لأن ينظم الوقت الخاص به ويعيش في الحياة براحة واستمتاع ويحظى بجو عائلي طيب ليزيد الحماس لديه، لذا يجب على هذا الإنسان أن يستريح قليلا حتى لا يحس بالملل والعصبية والغضب المستحكم بعد فترة من الزمن بسبب العمل في الأسبوع لمدة «12» ساعة.

- ومن هنا توجد مثلا اقتراحات قد تكون مرضية في مجال تغيير وقت الإنصراف عند الموظفين، ولنفترض أن موظف محدد توجه إلى الإدارة وقام بإستعراض الاقتراحات التي لديه بطريقة مهذبة ومحترمة وهي كالآتي:

1 - فترة العمل يوم الأحد والأثنين والثلاثاء، من الساعة 7:30 صباحا إلى 4:00 مساء.

2 - فترة العمل يوم الأربعاء والخميس، من الساعة 8:00 صباحا إلى 5:00 مساء.

هذا الاقتراح يعتبر مرضي ومثير للحماس والقدوم للعمل دون الشعور بالملل، بل أفضل من فترة العمل من الساعة 6:30 صباحا إلى 6:30 مساء، وطبعا هذا النوع من الفترات يسبب للموظف بعد مدة من الزمن تراجع عن استكمال مشوار البقاء في نفس الشركة، ومن هنا سيلجأ للتفكير في خيار آخر بسبب الروتين الممل الصادر من إدارة غير جيدة أو المدير والسوبر فايزر غير القادر على تغيير أيام الإجازات أو تقليل وتغيير ساعات العمل عند الموظفين الجدد والقدامى الذين يحتاجون إلى جدول جديد، من أن أجل يستقروا لسنوات طويلة دون التفكير بالخروج من الشركة.

- وجدير بالذكر أن أيام العمل تختلف من شركة لأخرى فهناك من يعمل بأيام وإجازات مختلفة، وعلى سبيل المثال نذكر نقاط وهي، كالآتي:

1 - عبد اللطيف الغامدي يعمل في يوم الأحد والأربعاء والخميس والجمعة والسبت، والإجازة ستكون يوم الأثنين والثلاثاء «الفترة الصباحية» Day shift.

2 - محمد علي يعمل في يوم الأحد والأثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس والإجازة ستكون يوم الجمعة والسبت «الفترة الصباحية» Day shift.

3 - فادي يعمل في يوم الأحد والأثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس، والإجازة ستكون يوم الجمعة والسبت «الفترة الليلية» Night shift.

4 - غازي الدوسري يعمل في يوم الأحد والأربعاء والخميس والجمعة والسبت، والإجازة ستكون يوم الأثنين والثلاثاء «الفترة الليلية» Night shift.

- سؤال رقم «1»:

هذه الأسماء المذكورة كمثال فقط يبين أن: لماذا لا يتم تغيير أوقات العمل بالأخص في شركات الإنتاج والتصنيع التي تواجه صعوبة في تنظيم وتغيير وقت الحضور والإنصراف والأيام بسبب قلة العدد أو كثرة الاستقالات أو عدم امتلاك الإدارة الخبرة في إدارة الموظفين بشكل مريح ومرن وسلس؟

- سؤال رقم «2»: لماذا لا يبادر المسؤولين الكبار إلى السعي والذهاب للإدراة لاستعراض الاقتراحات بخصوص كثرة الاستقالات وشعور الموظفين بالتعب والجهد الزائد الذي لا يزيد من المهارات والأداء بل يؤدي للاحباط والتراجع عن البقاء بالشركة لمدة طويلة؟

نأمل في المستقبل المشرق أن تتطور وتتقدم الإدارة في الشركات بخصوص هذه النقطة المهمة التي تجعل الموظف يكون راضيا وسعيدا في الحاضر قبل المستقبل الذي يجعل الشباب يشعرون بالحماس والحضور للعمل بروح عالية من الأخلاق والبشاشة والحالة النفسية والمزاجية الهادئة.