زيادة تعرفة خدمة شبكة توزيع الغاز الجاف في الرياض والدمام بقرار من وزير الطاقة

شبكة أم الحمام

أصدر وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، قراراً بتعديل تعرفة خدمة شبكة توزيع الغاز الجاف لشركتي «توزيع الغاز الطبيعي» و«غاز الشرق» في المدينة الصناعية الثانية بالرياض والدمام.

ونص القرار، على تعديل تعرفة خدمة شبكة الغاز الجاف لشركة توزيع الغاز الطبيعي في المدينة الصناعية الثانية بالرياض لتصبح 1,20 ريال لكل مليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز تضاف إلى السعر المحلي، ولشركة غاز الشرق لتصبح 1,53 ريال لكل وحدة.

ويخضع القرار لجميع ما تقضي به الأوامر والأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات ذات العلاقة وما يطرأ عليها من تعديلات، ويُعمل به بدءاً من اليوم، لمدة 5 سنوات ميلادية، ويُلغى جميع ما يتعارض معه من قرارات.

يُشار إلى أن منطقة الرياض، تستحوذ على أعلى نسبة من عدد المصانع من بين مناطق المملكة، بعدد يتجاوز 4 آلاف مصنع، تليها الدمام بعدد يتجاوز 2,5 ألف مصنع، ويستخدم بعضها الغاز الجاف وقوداً للأفران الصناعية، والمراجل البخارية، وغيرهما.

وكانت وزارة الطاقة، أصدرت في مايو الماضي، اللائحة التنفيذية لنظام توزيع الغاز، وتضمنت تصنيفاً لأنشطة النظام ورخصه، ومراجعتها لتعرفة الغاز التي يتقاضاها المرخص له من المستهلكين لخدمات الغاز، ومراقبة الالتزام بالتعرفة المعتمدة.

وتهدف من اعتماد اللائحة التنفيذية واللوائح التنظيمية ودليل تقديم الخدمة وتفعيلها إلى تشجيع الاستثمار في أنشطة توزيع غاز البترول السائل المختلفة، بما يكفل تحقيق المصلحة العامة، والأهداف التنموية للمملكة، بإيجاد بيئة تنافسية تحقق عائداً اقتصادياً مجدياً، يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.