العمل في فترة الليل ”Night Shift“

الإقبال على التركيز والانتباه أمر مهم، من أجل خلق حالة من الاعتماد على النفس في لحظة العمل بالفترة المسائية ”Night Shift“ والتي تمر بسلسلة من المخاطر، لأن الموظفين الذين يعملون في فترة الليل يتعرضون لضغوطات ومخاوف عندما يكونون وحيدين، وكل ذلك بهدف تبيان مستوى الخبرة الفائقة وقدرة الموظف على مواجهة الصعاب عندما يكون المدير أو السوبر فايز غير موجودان في فترة الليل أو الزملاء الآخرين قليلين.

إن المدير والسوبر فايزر يضع الموظف في خانة التحديات والصعوبات، كي بتعلم على كيفية تنمية مهارة الاعتماد على النفس عندما يواجه الخطر والمهام الضخمة في بيئة العمل بعد إتمام حفظ المصطلحات الإنجليزية والتخطيط الاستراتيجي من جهة ممارسة المهنة عند أخذ الدورات التدريبية في المصانع على سبيل المثال، ولأن هذا النوع من الخطط يخلق موظف ماهر في تحمل المسؤولية في المستقبل.

وتغيير الفترة يكون على حسب الاحتياج بين الأيام والأشهر والسنوات والحالات الطارئة، وعلى سبيل المثال عندما يريد أحد الموظفين أخذ استراحة أو إجازة أو بسبب نقص العدد في الفترة المسائية، إضافة إلى ذلك بسبب وجود فئة من الوظفين لديها قدرة على إدارة المهام بطريقة احترافية، لأن الأشخاص الذين يعملون في هذا اللحظة يكونون على هيئة التركيز ويمتلكون خبرة فائضة في إدارة الوقت وتحمل المسؤوليات.

في الختام، في هذا الجزء النصي سيتم ذكر نقاط محددة لها هدف في تهيئة الموظف في فترة ”Night shift“:

1 - تنظيم الوقت في فترة النهار في مجال تحديد أوقات مناسبة للنوم، كي لا يشعر الموظف بالتعب والإرهاق الزائد في الليل.

2 - التقيد بالسرعة المحددة وقواعد السلامة عند لحظة قيادة المركبة، إضافة إلى ذلك ربط حزام الأمان، والتأكد من أن الإطارات سليمة، والأنوار والإشارات الأمامية والخلفية بالمركبة تعمل، والتركيز على ممارسة النظر بالعينين تجاه المرايات «النقطة العمياء» في حال قيادة المركبة والتجاوز.

3 - التركيز عند لحظة حفظ المهام والأخطاء الموجودة بالمواد والمنتجات مثلا، وكل ذلك بإستخدام جهاز الكمبيوتر والأجهزة الأخرى بشكل صحيح ودقيق عند لحظة وجود الأرقام والمقاسات والتقارير «Reports» وغيرها من بيانات أخرى، من أجل إيصال المعلومات والأخطاء في حال وصول موظفين الفترة النهارية بعد «8 ساعات عمل - ساعتين أوفر تايم - ساعتين لوقت الاستراحة - المجموع الكلي 12 ساعة» فهم يحتاجون للتركيز عليها من أجل تخفيف الضغط عليهم.

4 - استشارة أصحاب الخبرة على حسب وجود الزملاء المحددين، وذلك في حال حصول الأخطاء بالمهام أو الأجهزة، أما إذا لم يكن هناك طرف آخر يشارك الآخر بهذه الفترة فيجب أن يكون الموظف مؤهل مسبقا بشكل جيد قبل الدخول لهذه الفترة ومعتمد على مهارة الاعتماد على النفس.

5 - القراءة والانتباه للعلامات التحذيرية كالحذر مثلا من لمس المواد الخطيرة والمعدات والأجهزة والأزرار التي عليها ملصقات تنبيهية.