الفنان الأسود: رسام كاريكاتيري يصنع الابتسامة والإلهام

شبكة أم الحمام أم الحمام الإخبارية - حسين مهدي

الفنان مصطفى الأسود، رسام كاريكاتير، بدأ رسم الشخصيات الكرتونية منذ طفولته، وتعلم الكاريكاتير من اليوتيوب، وطور أسلوبه الخاص من التجارب. شارك في معارض وفعاليات وعمل مع شركات كبرى، ويرسم كاريكاتير لزبائنه بطريقة ساخرة ومبدعة. يؤمن بأن العلم يأتي بالتعلم، وأن المقارنة يجب أن تكون بين الإنسان وذاته، ولا يقول أح لمن يبغى الدح.

في هذا اللقاء، نستضيف الفنان مصطفى الأسود، لنتعرف على تجاربه وأعماله وآرائه في عالم الكاريكاتير.

مصطفى الأسود هو فنان كاريكاتيري وتشكيلي سعودي، يمارس هوايته في رسم الكاريكاتير المباشر والتجريدي، تحدثنا معه عن تجربته الفنية ورؤيته للفن والمجتمع والتحديات التي واجهها وأحلامه المستقبلية.

 ما هي نصائحك لمن يرغب في تطوير مهاراته في الرسم؟

أنصحه بالاستفادة من اليوتيوب والجرأة في التجارب وتطوير الأفكار الإبداعية لديه ببرامج أو فيديوهات من الإنترنت. ومن أهم البرامج الحديثة برنامج pintreset.

ما هي أنواع الفن التشكيلي التي تمارسها بجانب الكاريكاتير؟

أهوى الفن التجريدي لأنه يحتوي على الكثير من الإبداع والأفكار. وأحب أيضاً الفن السيريالي والمدرسة الرومانسية التشكيلية.

ما هي رؤيتك لفن الكاريكاتير ورسالتك للمجتمع؟

فن الكاريكاتير هو فن ساخر وناقد بإمكانه نقد الأفكار بصورة هزلية أو ساخرة بطريقة توصل فكرة ينتقدها. رسالتي للمجتمع هي إضافة قيمة إلى حياتهم بإثارة التفكير والضحك والإلهام.

ما هي أبرز المعارض أو المسابقات التي شاركت فيها؟

شاركت في معرض الكارتون بالاشتراك مع جمعية القطيف. وشاركت في معرض تلاوين 2 مع الفنانة فاتن الحجي. وشاركت في معرض الفن التشكيلي الشامل بإشراف الأميرة العنود بنت عبدالله آل سعود.

ما هي أهم الانتقادات أو الثناء التي تلقاها على رسوماتك؟

أهم انتقاد بنّاء لا يمكنني نسيانه عندما كنت في مهرجان الدوخلة في سنة 2016 م بعمر 17 عام قال لي أحد الفنانين الكبار في مجال الفن التشكيلي:“أنت فنان وعملك مبهر ولا يمكن لأحد آخر أن يعمل مثل عملك استمر عليه. أنا أرى فيك فنان مبدع متميز”. تخلدت هذه الكلمة داخلي إلى يومي هذا ولا أنسى كلماته.

ما هي أكثر تجربة كاريكاتيرية أثرت فيك أو أعجبتك؟

عندما تحدّيت مخاوفي ورسمت كاريكاتير مباشر في مستشفى الأمل للمرضى النفسيين أو ذوي الاحتياجات الخاصة ورأيت فرحتهم ومحبتهم وخبرتهم وأخذت الصورة الصحيحة عنهم.

كيف تتعامل مع الضغوطات أو التحديات التي تواجهك في عملك الفني والفني؟

بالقهوة المرّة.

ما هي أحلامك أو طموحاتك في مجال الفن الكاريكاتيري؟

أن أعمل معرضي الكاريكاتيري الخاص وأفتتح مرسمي الخاص وأبدأ بعمل دورات تثقيفية في مجال الكاريكاتير المباشر.

كيف تقيّم تأثير فنك على المجتمع والثقافة؟

أصنع ابتسامتهم مهما كانت الأعمار وصنع الابتسامة سبب في سعادة الناس الحمد لله. وأرسم طموح الأطفال في الكاركتر الخاص بهم مما يضع حافزًا لهم للتقدّم.

كيف توازن بين عملك الفني وعملك الفني؟

لكل عمل طاقته وشعوره وقصته. كل رسمة سواء كاريكاتيرية أو أخرى لها مشاعرها وقصتها المختلفة.

ما هي أكثر المواضيع التي تستهويك في رسم الكاريكاتير؟

أحب رسم الشخصيات المؤثرة سواء في المجال الفني أو في المجتمع أو الرائجة في السوشل ميديا.

كيف ينظر الفنان الأسود إلى الفن وكيف يجمع بين هوايته ووظيفته الأساسية؟

التنسيق بين الاثنين صعب لكن من يبغى يدح ما يقول أح. لازم تحاول توازن وأحيانًا بتتعب من الضغط اللي عندك لكن استمرارية وتحمُّل لضغط الوقت سبب في تطورك وقوته وبناء اسمك في مجال الكاريكاتير.

ما هي الأحداث والفعاليات التي شارك فيها الفنان الأسود وما هي الشركات التي عمل معها؟

عملت مع العديد من الشركات والأحداث المميزة ومن ضمنها: العيد الوطني بمطار الملك فهد، والعيد الوطني بمجمع الظهران مول لعدة سنوات، وشركة أرامكو بالظهران وراس تنورة والنعيرية عدة مرات، وشركة معادن برأس الخير.

كيف تعمل على تطوير أسلوبك الخاص في الكاريكاتير؟

بالممارسة المستمرة ومشاهدة أساليب فن الكاريكاتير المختلفة عبر اليوتيوب.

ما هي الكلمات التي تؤمن بها وكيف تؤثر على حياتك وعملك؟

أؤمن بالآية الكريمة“ولسوف يعطيك ربك فترضى”من سورة الضحى. وأؤمن بالقول“إنما العلم بالتعلم”. وأحاول أن أقارن نفسي اليوم بنفسي بالأمس ولا أقارنها بغيري. هذه الكلمات تساعدني على التفاؤل والتحسُّن والتطور.

ختاماً زارت أم الحمام الإخبارية الرسام مصطفى الأسود في مرسمه، والذي استقبلنا بكل حفاوة وترحاب وكرم الضيافة، وأطلعنا على أسلوب حياته في الرسم وشهادات التكريم والدروع. كما أطلعنا على لوحاته القديمة والمعبرة التي تحكي كل لوحة جانبًا من شخصيته. مثل لوحة الطفل الرضيع بحجم كف والدته وهو غافٍ عليها في مسحة سوداء مبروزة تتراءى للمشاهد أنها نقطة بيضاء. وكذلك حبَّه رسم الغزال مع ابنها. كما عرفنا على الفرش والأدوات التي يستخدمها في مرسمه. ولا ننسى بأننا طبعنا توقيعنا على“اللوحة الخاصة”التي تحاكي تاريخه الفني والتي يعتبرها أغلى كنز لديه.

وبهذا نودُّ أن نشكر الفنان الأسود على حسن استضافته وتعاونه معنا، ونتمنى له المزيد من التألق والإبداع في مجال الفن الكاريكاتيري والتشكيلي. وإلى لقاء آخر مع فنان آخر.