مكتبة جدل تفتح أبوابها لمبادرة القراء البحرينيون في مناقشة رواية“المطر الأصفر”

شبكة أم الحمام أم الحمام - حسين مهدي

استضافت مكتبة جدل بأم الحمام بمحافظة القطيف مساء أمس الجمعة 18 عضواً من أصحاب مبادرة القراء البحرينيون من الجنسين في لقاء ثقافي مميز.

استقبلهم مؤسس المكتبة الأستاذ علي الحرز، وعرفهم في جولة على المكتبة وما تحتويه من أرشيف وثائقي وكتب في شتى المجالات.

ومن ثم ألقى الأستاذ علي الحرز كلمة رحب فيها بالضيوف وأجاب على بعض الأسئلة التي طرحت عليه، مثل سبب تسمية المكتبة بجدل، وأول كتاب قرأه، وأهمية القراءة في حياته.

وعند نهاية كلمته، قدم له درع تذكاري باسم مبادرة القراء البحرينيون نظير جهوده في نشر الثقافة والعلم.

وبعد ذلك، انتقل الضيوف إلى قاعة المناقشات حيث شاركوا في مناقشة رواية“المطر الأصفر”للكاتب الإسباني خوليو ياماثاريس، والتي تدور أحداثها في قرية نائية تعاني من التخلف والانحطاط.

أدارت المناقشة الأستاذة نبأ العلوي، التي قدمت نبذة عن الكاتب ورواية، وطرحت عدة أسئلة على المشاركين حول أسلوب الكاتب وشخصيات الرواية والرسائل التي يحملها العمل.

شارك في المناقشة عدد من القراء من بينهم وصال الهاشمي، وجاسم عصفور، وجهينة الشهابي، وياسر الملا، ونجيبة الوسطى، وفضة العصفور.

وخلال المناقشة، تبادل المشاركون آرائهم وانطباعاتهم حول الرواية، وأبرزوا بعض المشاهد والعبارات التي أثرت فيهم، كما تطرقوا إلى بعض الموضوعات التي تناولتها الرواية مثل التغيرات السوسية والثقافية التي تطال المجتمعات الريفية، والعلاقات بين الإنسان والطبيعة، والحنين إلى الماضي.

وفى ختام المناقشة، شكرت نبأ العلوى كل من حضر هذا اللقاء، وأثنت على مستوى المشاركة والحوار. كما شكرت مكتبة جدل على حسن الاستضافة والتنظيم.

يذكر أن مبادرة القراء البحرينيون هي مبادرة تهدف إلى تشجيع القراءة في مملكة البحرين، وتعزيز الوعي بأهمية القراءة ودعم الحالة الثقافية العامة.

تقوم المبادرة بتنظيم فعاليات وأنشطة تشجع على القراءة، مثل مسابقات القراءة والنشرات الإلكترونية والورش التدريبية، والنقاشات التفاعلية الافتراضية والحضورية. كما تعمل المبادرة على توفير بطاقة تخفيض في عدد من المكتبات خاصة للأعضاء المنضمين للمبادرة، كذلك تعمل على تشجيع المكتبات على توفير المزيد من الكتب وتحسين بيئة القراءة.

وتعد مبادرة القراء البحرينيون مثالاً يحتذى به في تشجيع القراءة وإثراء المجتمع الثقافي في البحرين.