العمل الميداني والعمل المكتبي

يعبر العمل المكتبي عن الوظائف التي يقضي فيها الموظف في معظم الأوقات جالسا إلى مكتب وعلى سبيل المثال: يؤدي أعمالا محددة كترتيب ملفات أو مستندات «documents»، أو فرز بيانات، أو الرد على إيميلات البريد الإلكتروني الخاصة بالموظفين الموجودين في قسم إدارة الشركة أو القطاع الخاص، وذلك من أجل تلبية احتياجاتهم العملية والخدماتية ويكون ذلك في الغالب باستخدام جهاز الكمبيوتر. وللعمل المكتبي مزايا معينة، فالبعض يرى أن هذا النوع من الأعمال يعد مريحا أكثر من العمل الميداني، لأنه أفضل منه من ناحية مزايا محددة وقد يصبحون مبدعين ومحترفين في هذا الجانب.

- وفي هذا الجزء النصي سنذكر مزايا العمل المكتبي ومنها:

1» التمتع بنوع من الراحة فالبعض يفضل الجلوس إلى مكتب أفضل من الذهاب إلى مكان خارجي ومكشوف والأجواء طبعا لها دور خاصة في فترة الصيف في مكان المشروع قد تكثر أحيانا الضغوطات العملية في العمل الميداني بينما المكتبي تكون فيه حالة من الراحة أكثر وعلى حسب نوع الشركة والمميزات.

2» المقدرة على تحقيق التواصل بصورة فعالة لأن الموظف سيكون متواجدا بين المدراء والإداريين فذلك سوف يساعد الشخص على التعرف على شخصيات معينة والتأقلم معها ليتحقق التواصل والتفاهم.

3» مكان العمل المكتبي في الغالب يكون في مكان قريب من القرية والمنزل التي يعيش فيها الموظف المعين وليست بمناطق نائية: «كحرض - العضيلية - بقيق»، لأن المكتب الرئيسي يكون أحيانا في المدينة الرئيسة التي يعيشون فيها الأفراد كالدمام أو الخبر أو رأس تنورة مثلا.

4» المعرفة والبقاء على اطلاع بأحداث الشركة الجارية بل ومواكبة تطوارتها بشكل إيجابي.

5» قد يكون أحيانا بذل الجهد كبير في الوظيفة المكتبية ولكن في النهاية، تعتبر أكثر راحة من العمل الميداني؛ لأن المكان الذي سيتواجد فيه موظف المكاتب سيكون ثابتا في معظم الأوقات وغير متنقل من مكان لآخر كالعمل الميداني المثير للتعب النفسي؛ فهو يجعل الفرد بين فترة وأخرى يبتعد عن الأهل والأصدقاء والقرية أكثر وأكثر.

- وفي هذا الجزء النصي سنذكر توجيها معينا للموظفين الشباب والكبار الذي يريدون تغيير العمل الخاص بهم إلى عمل مكتبي:

إذا كنت تعمل في مناطق نائية، فعليك بانتهاج التحمل والصبر والتكيف مع الوضع الحالي بل وبادر بالتقديم في شركات أخرى تتمحور حول الأماكن الثابتة وغير البعيدة من دون أن تنتظر وتتأخر عليها، وتفاءل بالخير وبادر باللجوء إلى رب العالمين والدعاء، وبإذن الله ستحصل على وظيفة أخرى مريحة.

إضافة إلى ذلك، انتبه واحذر بأن يأتيك الإحباط واليأس الذي يجعلك تفكر في الاستقالة من دون الحصول على وظيفة أخرى، ولهذا اجعل في اليد الخاصة بك شيئا قبل أن تخرج من الوظيفة الحالية التي تمارسها.

- وفي هذا الجزء النصي سنتحدث عن العمل الميداني بصورة مبسطة:

يعرف العمل الميداني بالعمل في الوظائف التي لا تكون بداخل المكاتب، بل التنقل من مكان إلى آخر بين فترة وآخرى.

على سبيل المثال: الوظائف التي تتمحور حول العمل الميداني ومنها مفتشين أو فاحصين الجودة «Quality Inspector» أو «Quality Control»:

1» مراقب مدني «Q/C Civil»

2» مراقب ميكانيكي «Q/C Mechanical»

3» مراقب لحام «Q/C Welding»

4» مراقب كهربائي «Q/C Electrical»

5» فاحص اختبارات غير إتلافية «Non destructive testing - NDT»

وكل هذه التخصصات تتطلب التعلم المستمر والذهاب إلى المشروع الخارجي «Site Project» من أجل اكتساب الخبرة، وزيادة على ذلك استخدام مسارات أخرى للتعلم على ممارسة هذه الوظائف ومن تلك المسارات هي قراءة وفهم النصوص الكتابية المرتبطة بنماذج معينة «Standards» وتتمحور حول كل تخصص من الذي تم ذكرها في الموضوع، وذلك للحصول على معلومات تساعد الفاحص على معرفة الأساليب والمهارت التي يتم ممارستها في بيئة العمل الخارجي، لتحقيق التطور والتقدم العملي والوظيفي.

إضافة إلى ذلك، هناك مسار آخر للتعلم وهو فهم قائمة التدقيق «Checklist»، وهذه القائمة تعتبر مهمة للفاحصين لأن يتواجد فيها فقرات مهمة لها دور في تطوير مهارات المفتش وصقلها حتى يصبح متطورا ومتقدما في بيئة العمل الخارجي ويتفادى الأخطاء «violation»، في البداية ستكون كل هذه الأمور صعبة لأن سيراها المفتش في البداية شيئا جديدا عليه وصعبا، ولكن مع العمل في الفهم والقراءة وتطبيق هذه الفقرات على أرض الواقع «المشروع الخارجي» ستصبح سهلة مع مرور وقت.

- وفي هذه الفقرة سنتحدث عن اختبار «CBT» أي نذكر معلومات مبسطة عنه:

تتضمن عملية التأهيل اختبارًا قائمًا على الكمبيوتر «CBT» وإذا تم اجتيازه يتم إصدار شهادة معينة لها فوائد للفاحص، وإذا فشل في الاختبار، يجب إجراء الاختبار من جديد وعلى حسب الوضع والقطاع الخاص وشركة أرامكو هي من تقرر، لأنه يجوز للعميل إعادة الاختبار من جديد مع دفع رسوم وأخذ دورات تدريبية تتمحور حول اكتساب الخبرة والتعلم.

وفي هذه الفقرة سنتحدث عن ابروفال «Saudi Aramco interview» أي نذكر معلومات مبسطة:

يتم إجراء مقابلة مع الفاحص وطرح أسئلة عليه من أجل معرفة إذا كان لديه خبرة تجاه الوظيفة التي يمارسها في بيئة العمل، والتأكد أن الفاحص لديه فهم في مجال قائمة التدقيق «checklist»، بالإضافة إلى ذلك، طرح أسئلة أخرى تتمحور حول التخصص، وطبعا إذا تم اجتياز الاختبار يتم إعطاء شهادة معينة لها مزايا وفوائد وزيادة مالية للفاحص، وفي حال عدم اجتياز المقابلة يتم إعادة إجراء المقابلة مرة أخرى مع تحديد فترة محددة، وعلى حسب الوضع وكل قطاع خاص وطبعا من يقرر ذلك هي شركة أرامكو عند لحظة الإعادة.

- وفي هذه الجزء سنذكر مجموعة من النقاط تساعد على التأقلم والتكيف مع ضغوطات العمل الشديدة ومنها:

1 - السيطرة على الأعصاب.

2 - تنظيم الوقت ووضع جدول محدد، من أجل التعلم واستيعاب النماذج والقائمات.

3 - التخلص من القلق المبني على الخوف من مواجهة الظروف الحالية والمستقبلية للأجواء وخاصة في فترة الصيف التي تكون تحت تأثير الحرارة الشديدة.

4 - الصبر وتحمل مشاعر الإحباط والهزيمة.

5 - استشارة موظفين في بيئة العمل لديهم خبرة بشكل كبير في مثل هذه المجالات، وزيادة على ذلك طرح أسئلة عليهم للاستفادة منهم.

5» الاختلاط بالأشخاص الإيجابيين والنشيطين في بيئة العمل وعدم الاستماع لما يقال من قبل السلبيين الذين يسببون إحباطا وتوترا.

6» تحمل التعب والمشقة والغربة وخاصة العمل في المناطق النائية والبعيدة عن المنطقة التي يعيش فيها أهل وأصدقاء وأقارب الفرد المغترب عن الديار الخاص به.

7» الاستماع للنصائح المهمة التي يقدمها زملاء العمل أو رب العمل أو المسؤولين أو المدراء.

8» الاستعداد لمواجهة الضغوطات النفسية وتنمية مهارة الانتباه بشكل مستمر عند لحظة قيادة المركبة، على سبيل المثال القيادة في شوارع المناطق العملية والنائية: «الحوية - العضيلية - فضيلة - حرض»، ونضيف على ذلك اتباع قواعد السلامة والتجاوز الصحيح لتفادي الوقوع بالحوادث الشنيعة «الموت».

وفي الختام نتمنى للموظفين أو المتدربين الجدد الخير والتوفيق والنجاح، وفي مثل هذه التخصصات التي لها مزايا ومستقبل مشرق وكبير بإذن الله، فهذه الوظائف مطلوبة في الفترة الحالية في القطاع الخاص والشركات الأخرى المتعددة.