هَل الطَّقسُ عاصفٌ أم مُشْمِس!؟

- تَلتَقي بصَديقٍ لَم تَرَه منذ فَترة وتَسأَله إن كانَ والدُه المُسافر منذ سنين وغيرِ المهتم بأمره غائباً. وَ حينَ يَرُد تَتَحَوَّل إلى مُحاضرٍ عَن حُقوق الأَبناء وتقارِن بَين والدِه القاسي وَ والدك الحَنون.. وتَرحَلُ ببَساطَة وَ قَد أيقَظَت في نَفسه الشُّجون وَ الغَضَب على أسرَته المفكَّكَة قِياساً بباقي العائلات المُتَماسكَة.

- تَعرفُ مُسبقاً أنَّ جارَكَ مُتَزَوِّج منذُ سَنوات وَ لَم يَرزِقهُ الله بطفلٍ، وَلَكِنَّكَ كُلَّما صادَفتَه أمامَ باب البيت تَس ألهُ عَن السَّبَب والحَل المُمكِن.. وَتَفتَرقان بَعدَ أَن تَترُكَهُ حائراً في أَمرِه آسفاً على وَضعِه..

- لا تَنفَكُّ تُعَلِّقُ عَلَى الشُّحوب البادي على وَجه قَريبكَ المَريض..

- وَ تَستَفيضُ في تَذكير رفيقكَ في الصَّف عَن نَتيجة بدانَتهِ الفائِقَة...

- وَ تُذَكِّرُ أخاكَ بِصَديقِهِ الذي خانَ الأَمانة..

- وَ تَسأَلُ خالَتَك عن أسبابِ رُسوبِ أبنائِها في كلِّ عام..

هيَ مُجَرَّد كَلمات وَ تَعليقات وأسئِلَة، لَعَلَّكَ لا تَهدفُ مِن وَرائِها إلى إثارَة الأحزان وَ لَكنَّكَ بالتأكيد تَترُكُ نُدوباً في القَلب وَ توقظُ الجَمرَ من تَحتِ الرَّماد وَ لَعَلَّكَ تَتَسَبَّبُ بالخِلافات بينَ النّاس وتُبقي الآخر في حالة تَفَكُّر في وَضعِهِ السَّيئ.

لذَلك قَبلَ أن تَتَكَلَّم.. فَكِّر قَليلاً في أن الأَحرف يمكن أن تُؤَلِّفَ مُفرداتٍ قاسية.

احرِص عَلَى أَن لا تَتَدَخَّل فيما لا يَعنيك مِن شُؤونِ سِواك، وَلَعلَّهُ مِن الأفضَل حينَ تَلتَقي بأشخاصٍ ولا تَعرف بماذا تُحَدِّثهُم أن تُشاوِرَهم بِرَأيهم بأداءِ الحُكومَة أو تَسأَلهم عَن رَأيهم بحالِ الطَّقس..

هَل الطَّقسُ عاصِفٌ أَم مُشْمِس!؟