أيها المغامرون إحترسوا

هل تعلم إن هناك طريقةٌ سريعة وفعّالة جداً لتدمير مستقبلك الوظيفي ؟ هي : أن تدخل في صراع مع رئيسك !! إنه صراع لا يمكنك الفوز فيه تحت أي ظرف كان . إنك فقط تستطيع المناقشة مع رئيسك حتى تصل إلى نقطة معينة – هذا إذا كان رئيسك من النمط الذي يؤمن بالحوار – وإنطلاقاً من ذلك يمكنك فقط أن تستمر معه في المناقشة حتى تصل معه إلى نقطة إتفاق معينة لا يشعر فيها بالضعف أو الهزيمة أمامك ، ثم تنهيها قبل أن يتحول النقاش إلى مواجهة ، أوجدال محتدم ، أو صراع شرس ، وسوف يتفوّه كلاكما بألفاظ خارجة عن السياق الواجب إتباعه والإلتزام به في إطار الضوابط التي تحكم العلاقة التبادلية بينكما ، وتُجسِّد مبادئ وأخلاقيات المهنة في بيئة العمل .

 تذكّر دائماً أن الأشخاص يختلفون داخل بيئة العمل طوال الوقت ، وإن الإختلاف في الرأي والنقاش ظاهرة صحية تساعد على فك الإختناقات النفسية ، وتؤدي إلى إذابة الشعور بعدم الإحساس بالرضا ، وتفضي إلى إتخاذ القرارت الصائبة . من هنا فإنه يمكنك مناقشة     ما تريد مع رئيسك شريطة أن تُدرك حدود المساحة الحوارية المُتاحة أمامك حتى لا تتعدّاها بشكل أو بآخر فينقلب السحر على الساحر " لا قدّر الله " والأمر كذلك يجب عليك بإستمرارأن تقمع الرغبة الجامحة التي ربما تتولد لديك وتضغط عليك لتتجاوز تلك الحدود ، لأنه بمجرد أن تتعدى تلك الحدود لا يمكنك أبداً أن تعود سواءً كنت على صواب أم على خطأ ، وسوف ينظر إليك على أنك شخص غير جدير بالإحترام ، وغير مخلص ، وغير أهل للثقة ، ولتعلم يا عزيزي بأن ثورات الغضب والإنفعالات تُعدُّ أفعالاً مُحرّمة في جميع الحاضنات البشرية ومن بينها " بيئة العمل " فإذا فقدت هدوءك فإنك ستخسر لا محالة .

تعلّم أن تتنازل ، وأن تُعيد صياغة مفهومك الخاطئ عن " الكرامة الشخصية ، والإنتصار والهزيمة "  من المُفيد أن تُبدي وجهة نظرك ، ولكن تقبّل دائماً قرار رئيسك بأنه النهائي وتصرّف بناءً عليه . كما ينبغي عليك أن تعرف " المرونة الإنفعالية " لرئيسك ، بمعنى آخر : إلى متى يمكنك أن تناقش رئيسك حتى يصل لمرحلة الغضب ؟ حتى لا يحدث    ما لا يُحمد عقباه ، ويتسلل إلى نفسك الشعور بالذنب على تصرفك بتلك الطريقة التي تفتقد إلى الفهم ، والدبلوماسية الوقائية ، وسوء تقدير الموقف في تلك اللحظة .

بيت القصيد هو أن تجتهد في أن تجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن رئيسك ، وعن طريقها حاول أن تتوافق معه دون الإضرار بالآخرين ، أو التصيُّد في الماء العكر ،أو التملُّق المفضوح ، أو غيرها من الأساليب الملتوية والوقحة التي يلجأ إليها ضعافُ النفوس ، وفاقدو الضمير ، والغائيون بإمتياز . 

كل ذلك الإجتهاد من أجل معرفة نمط شخصية رئيسك لتأسيس أرضية مُشتركة معه لا يحتاج إلى ذكاء خارق ، أو قدرات فوق طبيعية . فقط عامل رئيسك كما لو كنت تعامل شخصاً مهماً بالنسبة إليك ، إكسب رئيسك إلى جانبك كلما أشرقت شمسُ يوم جديد ، فإن لم تفعل ، واستكثرت عليه ذلك ، فإنك بذلك قد ساهمت في توسيع الهوّة بينكما ، وتركت الباب مفتوحاً على مصراعيه ، والطريق ممهداً ليسبقك إليه غيرك وعندها ستعمدُ إلى الظهور بمظهر الزاهد فيه أمام الآخرين كحيلة نفسية دفاعية تبرر بها مغامرتك . تحياتي .     

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 3
1
فائق المرهون
[ القطيف - ام الحمام ]: 23 / 12 / 2010م - 12:49 ص
الأستاذ ابراهيم / وفقه الله
وهل يعلم جنابكم الخبير أن موضوعكم اليوم جدلي و إشكالي بامتياز ؟ فهو يطرح رؤية اجتماعية و ثقافية تسير بالنفس في بيئة العمل نحو التساكن والموادعة , بينما قد تسجل شخصية ( رجل المسؤولية ) مع مرؤوسيه حالة من الشد والجذب إذا كانت مقوماتها تسلطية , وحالة من الذوبان كما في الشخصيات الكاريزمية وفي ذلك تفصيل .
عزيزي الكريم / بدون أن ندري جعلتنا نجول في أفق التاريخ والسياسة لرصد حالات من الإقصاء والإلغاء حدثت إثر خلاف من هذا الشأن , ولعل ماحدث أخيرا لأحد الوزراء في دولة مجاورة الأحدث في تلك الحالات !
الحديث هنا ذو شجون و نقر فيه باختلاف في الرؤية ليس باليسير .
عطرت الشبكة بعبق حروفك
أجمل بها .
2
ابراهيم بن علي الشيخ
24 / 12 / 2010م - 1:30 ص
أخي الحبيب ...
الأستاذ : فائق المرهون
أثابكم الله ، إن ما إلتقطته بصيرتكم من المقال من المساكنة والموادعة في بيئة العمل ، يمكن أن نطلق عليه " الدبلوماسية " إلا ما كان يتصادم مع المبادئ ، ولكنني أحذر الشباب من التهور في التعامل مع الرئيس مهما كان صنفه . والدخول في معركة خاسرة إبتداءً . وعلى فكرة تأسرني طريقتك المتميزة التي تختم بها مداخلاتك دائما . ما عدمتك يا عزيزي .
3
محمد العبد العال _أبو جواد
[ أم الحمام ]: 26 / 12 / 2010م - 1:54 م
بدأًأقول : شكراً لك أستاذنا على هذا المقال التوجيهي المسؤول* عن إمامنا العلي ع (كم من مستدرج بالإحسان إلبه ، ومغرور بالستر عليه ، ومفتون بحسن القول فيه )(جماع الغرور في الاستنامة إلى العدو )!!!!
إستشاري سلوك وتطوير موارد بشرية