الاغتصاب

الاغتصاب والخوف!

من اشد المصائب التي تقع على الإنسان حين يتعرض هو أو احد محارمه لاعتداء جنسي من قبل احد الذئاب البشرية، فالاغتصاب هو ارغام احد من الناس على ممارسة الجنس دون ارادته ورضاه، ويعتبر الاغتصاب من ابشع الجرائم التي تهز اركان الآمن والاستقرار في أي مجتمع تقع فيه وخاصة المجتمعات المحافظة التي تنظر للعفة بمنظار متشدد جداً.

اسباب الاغتصاب؟

من الاسباب التي تؤدي الى الاغتصاب، اسباب تتعلق بالمجرم واخرى بالضحية!

الاسباب التي تتعلق بالفاعل تتلخص في سوء التربية والأوضاع المعيشية، وانعدام الاخلاق، النفسية المريضة للجاني، وضعف الوازع الديني، مشاهدة الافلام التي تحرض على العنف والجريمة، الأفلام الاباحية، البيئة التي يعيش فيها المغتصب، توفر ظروف معينة تساعد المغتصب لارتكاب جريمته، مدى هيبة الدولة وقوة القانون في التعامل مع المغتصب.

اما الاسباب التي تتعلق بالضحية، العري والملابس المثيرة، خروجها في اوقات متأخرة ودون حماية او مرافقه، التبرج الملفت للنظر والذي يستثير الشهوات الحيوانية، عدم اخذ الاحتياطات الكافية في المكان او الزمان الذي تتواجد فيه الفتاة، الثقة العمياء، السكوت عن الجاني مخافة الفضيحة امام الأهل والمجتمع.

كيف يقع الاغتصاب؟

تقع جريمة الاغتصاب بسبب الثقة بأشخاص ليسوا اهلاً للثقة فحين يثق الأهل بشخص يقوم بمشاوير للعائلة ويأخذ معه الأولاد او البنات لكنه في لحظة شيطانية يفتك بهم، او تثق البنت بشاب تعتقد انه من أهل الثقة لكنه يحمل في داخله الكثير من الغواية والانحراف.

كيف ننظر الى البنت او الولد الذي تعرض للاغتصاب؟

من الطبيعي ان من يتعرض للاغتصاب هو ضحية لمجرم او مجموعة من المجرمين، ومن الطبيعي ان الضحية يجب ان يقف معها المجتمع والقانون لحمايتها ولأخذ حقها الذي انتهك، ولكن المصيبة ان ينظر البعض الى الفتاة المغتصبة على انها المسؤولة عما حدث لها ويحملونها تبعات الحادث فتتحول من ضحية الى مجرمة. فهل من المنطق ان يعاقب المظلوم ويحكم عليه بالسجن المؤبد، بينما يتستر المجتمع على الجاني.

كيف يجب ان يعامل من يقوم بجريمة الاغتصاب؟

لا يختلف احد على ان المجرم الذي يقوم بهذا العمل قد ارتكب جريمة بشعة للغاية وتعدى على حرمة المجتمع وامنه واستقراره ككل وهنا يجب الدفاع عن المجتمع حتى يشعر الجميع بالأمن والأمان ويجب ان يعاقب الجاني قانوناً بأشد انواع العقاب حتى يحفظ المجتمع ويأمن الناس.

هل الاغتصاب يقع على فئة معينة؟

بالطبع الاغتصاب لا يختص بفئة دون اخرى فقد يتعرض له الذكر والأنثى والصغير والكبير، ولكن في كثير من الحالات يكون الاطفال الصغار والبنات الشباب هن فريسة لمن يريد الاعتداء عليهم.

كيف نستطيع منع الاغتصاب؟

هنالك وسائل عديدة للحد من جرائم الاغتصاب والتي تتلخص في بعض النقاط:

· الارشاد التربوي والأسري لكل افراد المجتمع وزيادة التوعية والتثقيف بهذه الجرائم.

· تنمية القيم الدينية وزرع المفاهيم الاسلامية التي تحصن المجتمع من ارتكاب هذه الجرائم

· وجود العقوبات القانونية الرادعة لهذه الجرائم.

· الثقافة الجنسية الغائبة.

· تقوية العلاقة بين المربي وبين الاطفال بحيث يستطيع الطفل ان يتواصل بكل سهولة مع والديه عما يحدث له خارج المنزل.

الكثير من الناس للأسف الشديد يضع ابنته في ظروف لا يؤمن عليها اتكالاً على الثقة او لغفلة او اهمال وفي النهاية تتعرض البنت او الولد لهذه الجريمة وحينها لا ينفع الندم «وَلا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ»